كوريا الشمالية: الرئيس كيم يشرف شخصيا على إطلاق صاروخ باليستي

أعلنت كوريا الشمالية -اليوم الخميس- أن زعيمها كيم جونغ أون “أشرف شخصيا على الاختبار الناجح لأحدث صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب” متجاهلة الانعقاد المقرر لمجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم لمناقشة الأمر.

كوريا الشمالية

وبعد أيام من تهديد بيونغ يانغ بإسقاط أي طائرات تجسس أميركية تدخل مجالها الجوي، ظهر كيم ـفي صور بثتها وسائل الإعلام الحكوميةـ مبتهجا ومرتديا بدلة بيضاء وتحيط به زوجته ومساعدوه الرئيسيون، ويصفق بحماس بعد إطلاق الوقود الصلب “هواسونغ-18” أمس.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الرسمية أن هذا الصاروخ العابر للقارات والذي أطلق مثله مرة واحدة فقط من قبل، في أبريل/نيسان الماضي، حلق لمسافة 1001 كيلومتر، على ارتفاع أقصى بلغ 6648 كيلومترا قبل أن يتساقط في البحر الشرقي، المعروف أيضا باسم بحر اليابان.

وقالت الوكالة إن الإطلاق كان “انفجارا هائلا هز الكوكب بأسره”. وأظهرت لقطات إعلامية حكومية الصاروخ ينطلق في السماء، مضيفة أن كيم تعهد بشن “سلسلة من الهجمات العسكرية القوية” حتى تغير الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية سياساتهما تجاه بلاده.

وفي إشارة إلى “الوضع غير المستقر” بشبه الجزيرة الكورية، دعا كيم أيضا إلى “بذل المزيد من الجهود المكثفة” لتعزيز وتكثيف تطوير الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة النووية التكتيكية.

وجاء تأكيد الإطلاق -الذي أبلغ عنه الجيش الكوري الجنوبي أمس- مع وصول العلاقات بين الكوريتين إلى واحدة من أدنى نقاطها على الإطلاق. وردا على ذلك، عززت سول وواشنطن التعاون الأمني، وتعهدتا بأن بيونغ يانغ “ستواجه ردا نوويا ونهاية حكومتها الحالية إذا استخدمت أسلحتها النووية ضد الحلفاء”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *