السودان.. خسائر فادحة في 100 يوم من الحرب

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقال مراسل الجزيرة إن انفجارات متقطعة لأسلحة ثقيلة دوت في شمالي أم درمان، وذكر أن الطائرات الحربية التابعة للجيش حلّقت بكثافة في سماء العاصمة منذ ساعات الصباح الباكر.

السودان

كما أفاد مصدر عسكري بالجيش السوداني للجزيرة بأن دفاعات الجيش أسقطت طائرة مسيرة تتبع الدعم السريع أثناء هجومه على سلاح المهندسين بأم درمان.

من جهته، قال عضو مجلس السيادة بالسودان ياسر العطا إن ضباط الجيش السوداني لا يمكن شراؤهم بأي ثمن، وإن الجيش سينتصر في نهاية المطاف، حسب تعبيره.

كما رجح العطا أن تشهد المعارك في الخرطوم منعرجا حاسما، وسيستخدم فيها الجيش أكبر قدر من القوة المميتة، حسب وصفه.

وكانت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع بدأت في 15 أبريل/نيسان الماضي عندما هاجمت قوات للدعم السريع مقرات سيادية، واعتقلت عددا من ضباط الجيش.

وبعد 100 يوم من الحرب، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى 3900 قتيل على الأقل حتى الآن، حسب منظمة “أكليد” غير الحكومية، في حين تؤكد مصادر طبية أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

ويشكل الأطفال إحدى الحلقات الأكثر ضعفا في هذه الحرب التي تتركز تحديدا في الخرطوم وإقليم دارفور (غربي البلاد).

وأفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بأنها تلقت “تقارير عن 2500 انتهاك صارخ لحقوق الطفل؛ بمتوسط واحد على الأقل في الساعة”.

وأشارت إلى أن الأرقام المتوافرة في حوزتها تؤشر إلى أنه “قُتِل ما لا يقل عن 435 طفلا في النزاع، وأصيب ما لا يقل عن 2025 طفلا”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *