السودان.. قصف عنيف على أهداف للدعم السريع في الخرطوم بحري ومفوض أممي يدعو الدول النافذة للمساعدة بإنهاء القتال

قصف الجيش السوداني أهدافا للدعم السريع في الخرطوم بحري مع استمرار القتال بين الطرفين رغم محادثات الهدنة بينهما في جدة ووسط دعوات حقوقية أممية للدول ذات النفوذ في المنطقة للمساعدة في إنهاء القتال.

الخرطوم

وقال مراسل الجزيرة إن سلاح الجو السوداني قصف بعنف أهدافا للدعم السريع في ضاحية شمبات شمالي الخرطوم بحري، في اليوم 27 من القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، من دون تحقيق أي تقدم في المحادثات بينهما من أجل إقامة ممرات إنسانية لنقل المساعدات وإجلاء آلاف السكان.

وكانت انفجارات قوية قد هزت الخرطوم أمس الأربعاء، وقال أحد سكان أم درمان في ضاحية شمال غرب الخرطوم لوكالة الصحافة الفرنسية “أيقظتنا الانفجارات ونيران المدفعية الثقيلة”، بينما استهدفت “غارات جوية” أحياء سكنية، ردت عليها “رشاشات مضادات جوية”.

وأفاد سكان في العاصمة بوقوع اشتباكات قرب المدينة الرياضية جنوب الخرطوم واشتباكات في شارع الـ60 شرق المدينة، كما أفاد شهود بتحليق مكثف للطيران الحربي فوق منطقة بري شرق القيادة العامة للجيش، مع سماع أصوات مضادات أرضية.

وتحدث شهود في مناطق متفرقة من العاصمة خلال الليل عن دوي انفجارين كبيرين، وأشار آخرون لاحقا إلى معارك تجري في شوارع بشمال العاصمة البالغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة.

كذلك أكد سكان في العبيد على مسافة 350 كلم غرب الخرطوم وقوع مواجهات وانفجارات في مدينتهم.

وفي إطار آخر، قالت لجنة أمن الخرطوم -أمس الأربعاء- إنها أوصت رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بإعلان حالة الطوارئ والتعبئة العامة وحظر التجول في ولاية الخرطوم.

وذكرت اللجنة -في بيان- أنها قررت رفع توصيات عاجلة لرئيس مجلس السيادة لإعلان “حالة الطوارئ بالولاية وحظر التجول، وإعلان التعبئة العامة، واتخاذ معالجات عاجلة لسد الفجوة في المواد الغذائية والخدمات”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *