عقب تحذير من استفزاز بايدن.. بنيامين نتنياهو يوعز لوزرائه بعدم التعليق على تصريحات الرئيس الأميركي

أفاد ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن بنيامين نتنياهو أوعز للوزراء في حكومته بعدم التعقيب على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي طالب فيها بالتخلي عن التعديلات القضائية.

بنيامين نتنياهو

ووفقا لموقع “والا” الإسرائيلي، فإن مسؤولين أميركيين حذروا رئيس نتنياهو ومقربين منه من استفزاز الرئيس بايدن.

وقالوا إن تحذيرهم لنتنياهو ينبع تحديدا من أن بايدن يعرّف نفسه على أنه صهيوني ولديه خطوط حمر؛ حيث إنه لا يحتمل المساس بما يصفها بالديمقراطية الإسرائيلية.

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت أدت إلى حالة من الغليان، دفعت واشنطن إلى بعث رسائل شديدة اللهجة مفادها أن الإدارة الأميركية تتوقع من نتنياهو الوقف الفوري للتشريعات القضائية.

وفي التطورات، أكد نتنياهو أن تحالف إسرائيل مع الولايات المتحدة راسخ، وقال في كلمة عبر الانترنت خلال مشاركته في “قمة الديمقراطية” رغم أن واشنطن وتل أبيب عرفتا اختلافات في الرأي من وقت لآخر، غير أن تحالفهما “راسخ لا يتزعزع، وما من شيء قادر على تغيير ذلك”.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير وجه انتقادا شديد اللهجة للرئيس بايدن وإدارته، وقال إن عليهم “أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلة، وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة”، على حد قوله.

وجدد بن غفير تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها “إن إسرائيل دولة ذات سيادة، ولا تتخذ قراراتها بناء على الضغوط من الخارج”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *