تركيا تحث الدانمارك على منع حرق المصحف والسعودية تطالب السويد بالتوقف عن استفزاز المسلمين

دعت تركيا اليوم السبت الدانمارك إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حرق المصحف، فيما طالبت السعودية السويد بضرورة وقف الأعمال المستفزة لمشاعر المسلمين.

تركيا

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه وكالة الهجرة السويدية أنها تعيد النظر في تصريح الإقامة الممنوح للاجئ عراقي كان وراء عدة حوادث للإساءة إلى المصحف الشريف في ستوكهولم في الأسابيع الأخيرة، تزامنا مع استمرار الإدانات لحرق المصحف في كل من السويد والدانمارك.

وندد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في اتصال هاتفي مع نظيره الدانماركي لارس لوكه راسموسن بـ”الاعتداءات الدنيئة المستمرة على القرآن”.

وحذّر من وصول معاداة الإسلام في أوروبا إلى درجة الخطر، واصفا إياها بأنها أصبحت مثل “الوباء”.

وأبلغ فيدان نظيره راسموسن أنه من غير المقبول السماح بمثل هذه الأفعال تحت غطاء حرية التعبير، داعيا الحكومة الدانماركية للتحرك من أجل وقف حوادث الاعتداء على القرآن.

بدوره، كتب راسموسن اليوم السبت على منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) “تركيا والدانمارك حليفتان مقربتان، من المهم عدم السماح لهذه الأعمال بالنجاح في خلق انقسام”، مؤكدا تنديد بلاده الشديد بهذه “الأعمال الاستفزازية التي يقوم بها عدد قليل من الأفراد”.

وكانت مجموعة من المناهضين للإسلام أحرقت عددا من المصاحف أمام السفارتين المصرية والتركية في كوبنهاغن الثلاثاء الماضي بعد وقائع مماثلة في الدانمارك والسويد خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله لنظيرة السويدي توبياس بيلستروم على ضرورة وقف الأعمال المستفزة لمشاعر المسلمين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) في وقت مبكر من صباح اليوم السبت أن وزير الخارجية تلقى اتصالا هاتفيا أمس الجمعة من نظيره السويدي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *