ضربات متبادلة بالمسيرات و فلاديمير بوتين : أوكرانيا تلقي بقواتها للتهلكة

هاجمت طائرات مسيرة أوكرانية موسكو لليلة السادسة، واستهدفت مسيرات روسية منشآت لتخزين الحبوب على نهر الدانوب، في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن كييف تلقي بقواتها للتهلكة.

فلاديمير بوتين

فقد قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية دمرت في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء 3 مسيرات أوكرانية كانت تستهدف موسكو، وأصابت إحداها مبنى وسط العاصمة.

كما قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إن طائرة مسيرة اصطدمت بمبنى قيد الإنشاء وسط العاصمة، مضيفا أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيّرة فوق منطقة موسكو في سادس ليلة من الهجمات الأوكرانية على العاصمة.

من جانب آخر، قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية إن انفجارا دوى وتصاعد الدخان في حي الأعمال بموسكو على بعد 5 كيلومترات من الكرملين، في حين تحدثت وزارة الطوارئ الروسية عن انهيار جزئي لسطح منزل وتضرر مبنى جراء تساقط حطام مسيرة أوكرانية في منطقة خيمكي بالعاصمة الروسية.

وبسبب الهجمات الجديدة، علقت مطارات موسكو الرحلات الجوية في وقت مبكر اليوم لكنها استؤنفت بعد ذلك بساعات، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وقد علقت المطارات الرئيسية مرارا، في أنحاء العاصمة الروسية، الرحلات القادمة والمغادرة خلال الأيام الماضية بسبب هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.

في الإطار نفسه، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا أن 3 أشخاص قتلوا اليوم الأربعاء في هجوم بمسيرة أوكرانية محملة بالمتفجرات على قرية في منطقة فالويسك بالمقاطعة.

وفي واشنطن، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة لا تشجع على شن هجمات داخل روسيا ولا تسمح بذلك.

وأضاف المتحدث أن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر كيف تدافع عن نفسها ضد ما وصفه بالغزو الروسي، مشيرا إلى أن روسيا يمكنها إنهاء الحرب في أي وقت، وذلك بالانسحاب من أوكرانيا.

وفي المقابل، قال الجيش الأوكراني والسلطات المحلية في مدينة أوديسا (جنوبي) إن روسيا شنت الليلة الماضية هجوما بطائرات مسيرة استهدف موانئ ومنشآت لتخزين الحبوب على نهر الدانوب، مما أدى لاندلاع حرائق في المنشآت المستهدفة.

وأضاف الجيش الأوكراني أن الهجوم أدى إلى اندلاع حرائق في بعض المنشآت المستهدفة، مؤكدا أن رجال الإطفاء تمكنوا من إخمادها.

وتابع أن الدفاعات الجوية دمرت 9 مسيرات إيرانية الصنع من طراز “شاهد” خلال التصدي للهجوم الروسي.

ولاحقا، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 11 مسيرة روسية من أصل 20 هاجمت شرق وجنوب البلاد.

وفي التطورات الميدانية الأخرى، قال المتحدث باسم هيئة الأركان الأوكرانية أندريه كوفاليف إن قوات بلاده حققت نجاحات في هجومها بمنطقة روبوتينو بمقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق).

وأوضح المتحدث الأوكراني أن قوات بلاده تقدمت في اتجاه روبوتينو “وثبتت مواقعها عند الحدود التي وصلت إليها”.

وبشأن هذه التطورات، قال مستشار الأمن القومي الأميركي إن القوات الأوكرانية “حققت مكاسب بالمعارك جنوبي البلاد وسندعمها مهما تطلب الأمر”.

من جهة أخرى، أفاد موقع ريبار العسكري الروسي بأن القوات الأوكرانية تتركز بكثافة بالجزء الشمالي من روبوتينو، وقال إن القوات الروسية تضرب مراكز الاحتياط الأوكرانية بمناطق الأحراش.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *