أمير قطر يفتتح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا

افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -صباح اليوم الأحد- مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والذي يعقد تحت شعار “من الإمكانات إلى الازدهار”، ويستمر حتى التاسع من مارس/آذار الجاري.

مؤتمر الأمم المتحدة

وتشارك في المؤتمر 6 آلاف شخصية من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والدبلوماسيين ورجال الأعمال وصناع القرار وممثلي المنظمات والمؤسسات والشركات الإقليمية والعالمية.

وقال الشيخ تميم في كلمته بافتتاح المؤتمر إن هناك مسؤولية عالمية مشتركة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغير المناخي وأزمة الطاقة، مشددا على المسؤولية الأخلاقية الواجبة على الدول الغنية والمتقدمة في أن تسهم في مساعدة الدول الأقل نموا.

وأضاف “نطمح لأن تتحلى الدول الصناعية المتقدمة بمسؤولية في اتخاذ قرارات ناجعة بشأن أزمة المناخ”.

وأكد أمير دولة قطر على أنه لا يمكن حل أزمة الأمن الغذائي عبر المساعدات الإنسانية الطارئة والمعالجات المؤقتة فقط، كما شدد على أنه لا يمكن حل أزمة الأمن الغذائي في ظل الحروب.

ودعا إلى دعم جهود تركيا لتجاوز كارثة الزلزال، معربا عن استغرابه من تأخر تقديم المساعدات إلى الشعب السوري، وحذر من استخدام المساعدات لأغراض سياسية.

وأعلن الشيخ تميم عن تقديم قطر مساهمة مالية بقيمة 60 مليون دولار أميركي، تخصص منها 10 ملايين دولار لدعم تنفيذ أنشطة “برنامج عمل الدوحة” لصالح أقل البلدان نموا، و50 مليون دولار لدعم النتائج المرجوة لـ”برنامج عمل الدوحة” وبناء القدرات على الصمود في أقل البلدان نموا.

ودعا الشركاء التنمويين إلى أن يحذوا حذو قطر والمبادرة بدعم تنفيذ “برنامج عمل الدوحة” كجزء من الواجب الإنساني والتنموي تجاه شعوب البلدان الأقل نموا.

وتنص مقترحات “برنامج عمل الدوحة” على تأسيس نظام يساعد الدول التي تواجه أزمة جوع في ظل الجفاف وارتفاع الأسعار.

كما تدعو الخطة إلى بذل جهود من أجل مساعدة البلدان الأقل نموا على جذب تمويل خارجي وخفض معدلات الفائدة لتخفيف تداعيات ديونها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *