‎السياحة في المملكة العربية السعودية

‎السياحة في المملكة العربية السعودية تشهد تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة. تمتلك المملكة معالم سياحية رائعة مثل مدينة الرياض ومدينة جدة ومدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة. 

المملكة العربية السعودية

 كما يمكن للزوار زيارة العديد من المواقع الثقافية والتاريخية والطبيعية، بما في ذلك الصحارى والجبال والشواطئ. يجب على الزوار مراعاة القوانين واللوائح المحلية واحترام العادات والتقاليد المحلية أثناء زيارتهم للمملكة.

السعودية من أجمل واكبر الدول في قارة آسيا وأكبر دولة في الشرق الأوسط ولذلك من حيث المساحة . وهي دولة ملكية مطلقة، تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا تحديدا. وتتميز بالكثير من المقومات ومن أهمها المقومات السياحية وذلك بسبب وجود العديد من انواع السياحة في السعودية. كما أصبحت السياحة السعودية مجال أهتمام السعوديين والعديد من السياح من مختلف أنحاء العالم.

وبالرغم من أن البعض كان يعتقد أن السعودية ليس بها إلا البُقعة المُشرّفة. بسبب توافد الحجاج و شد رحالهم إلى بيت الله الحرام ومسجد الرسول الكريم. ولكن إن أضفت لرحلة حجك أو عمرتك بضعة أيام وتجوّلت خلالها عبر المملكة. ستكتشف أن السياحة السعودية لها طابع أكثر من مميز.

السياحة الترفيهية

تتمحور السياحة الترفيهية حول المناطق التي يقصدها السكان او السياح للاستمتاع بوقتهم والترويح عن النفس. كالحدائق العامة في السعودية والمتنزهات داخل المدن السعودية وكذلك حدائق الأطفال.

كما تشمل السياحة الترفيهية الذهاب إلى مراكز التسوق والاسواق العامة او المولات والتي تندرج هنا تحت مسمى سياحة التسوق. وتعتبر السياحة الترفيهية من أكثر انواع السياحة في السعودية التي يستمتع بها السكان. ومن أكثر السياحات ذات عائد أقتصادي قوي للدولة.

السياحة البيئية

نظراً لشهرة المملكة العربية السعودية بالعديد من المناطق السياحية الطبيعية. أصبحت السياحة البيئية في السعودية من أكثر أنواع السياحة شهرةً فيها.
حيث أن التنوع الطبيعي للمناخ والتظاريس في السعودية أكسبها جمال رباني ومناظر خلابة طبيعية. يمكن للسياح من خلالها زيارة المرتفعات وتسلقها ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والقيام بالعديد من الانشطة السياحية للترويح عن النفس.

السياحة الدينية

ايضا من انواع السياحة في السعودية المناسك والمزارات الدينية للمسلمين مهمة جداً. ويأتي على رأسها الحج والعمره الجزء الذي لايتجزء عن الدين. لمن استطاع الية سبيلا، وقد تم إنشاء هذا النوع من السياحة للأتاحة للمسلمين من خارج البلد أو المقيمين فيها. بزيارة بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف والمدينة المنورة. وغيرها من المعالم الدينية التي لاتوجد إلا في المللكة العربية السعودية. وقد ساعد هذا النوع من السياحة في تطوير ودعم الاقتصاد في المملكة.

السياحة العلاجية

مؤخراً لاقت السياحة العلاجية في السعودية اهتماماً كبيراً من قبل الحكومة السعودية. حيث عملت على رفد الجانب الصحي وتطوير السبل المؤدية إلى نهضة السياحة العلاجية في المملكة. فقامت الحكومة بتطوير المستشفيات والكوادر الطبية وغيرها من المرافق الصحية.
مؤخراً أيضاً أصبحت السعودية من أشهر الدول القادرة على علاج الاورام واستاصالها بشكل فعال.

السياحة البحرية

برزت السياحة البحرية في المملكة العربية السعودية وذلك. في الفترة الأخيرة خصوصا بعد 2020 . حيث تم الإعلان عن أول سفينة كروز في البحر الأحمر منطلقة من جدة بعد تنسيق مع شركة البحر الأحمر. ولفتت الانظار للكثير من السياح والسكان حيث أنها كانت الأولى من نوعها. والتي لطالما حلم بها الكثير من الأفراد وبفضل تطور السياحة في السعودية أصبحت السياحة البحرية ممكنة ومن داخل الأراضي السعودية.

أحد الأسباب التي جعلت السياحة البحرية ضمن انواع السياحة في السعودية. هو أن السعودية تمتلك عدد كبير من الوجهات الساحلية التي تجعلها مُنافساً لجزر المالديف. وتمتلك مساحات خضراء تكسو جبالها وسهولها ومُتنزهاتها التي لا تُحصى.

بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها للعصر الجاهلي.
وخلال السنوات الأخيرة طورت القيادات الحاكمة المناطق السياحية في المملكة وجعل خدماتها ومرافقها على الوجه الأمثل. يليق بكيان الدولة وحجمها لجذب أكبر عدد من السياح من مُختلف الأعراق والأديان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *