Site icon Sawt Asharq

نواب أردنيون يطالبون باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري

123 20 1

طالبت مذكرة نيابية مجلس النواب الأردني بتبني تقرير منظمة العفو الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي والذي صنف جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بأنها جرائم فصل عنصري.

وقال النواب في المذكرة الموقعة من 25 نائبا، إن فلسطين هي قضية الأردن والعرب الأولى، مطالبين بتعميم التقرير واعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري وإظهار هذا القرار إعلاميا بفضح الاحتلال وبذات الوقت مخاطبة المنظمات الدولية ومنابر البرلمانات العربية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان لمتابعة ذلك.

وقالت المذكرة: “بما أن فلسطين هي قضية الأردن والعرب الأولى، نطالب المجلس الموقر بتبني ما في تقرير منظمة العفو الدولية وتعميمه واعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري”.

كما طالبت بإظهار هذا القرار إعلاميا، بفضح دولة الاحتلال، وفي الوقت نفسه، مراسلة المنظمات الدولية ومنابر البرلمانات العربية، المنظمة الدولية للاتصالات السلكية واللاسلكية التابعة للإنترنت بمتابعة ذلك.

وكانت منظمة العفو الدولية أصدرت في 1 فبراير تقريرا اتهمت فيه إسرائيل بإخضاع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري قائم على سياسات “الفصل ونزع الملكية والإقصاء” التي قالت إنها ترقى إلى مرتبة الجرائم ضد الإنسانية.

يأتي هذا بعد أن واصل الاحتلال أعماله القمعية البارحة في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة ضدد المواطنين الفلسطينين و قد قام باعتقال شابين بعد الاعتداء عليهما و رش المواطنين بالمياه العادمة

وأصيب عدد من أهالي حي الشيخ جراح بمدينة القدس بحروق في منطقة الوجه والرقبة وحالات اختناق خلال تواجدهم أمام منازلهم جراء اعتداء عشرات المستوطنين عليهم في ساعة متأخرة من مساء السبت

وذكرت وكالة “معا” الفلسطينية أن المستوطنين الذين اقتحموا الحي تجمعوا بالقرب من منزل عائلة سالم وبالقرب من مدخل الحي الغربي، ثم هاجموا المواطنين بغاز الفلفل والحجارة من مسافة قريبة، وخلال ذلك قامت القوات الإسرائيلية بإلقاء القنابل الصوتية لتفريق الأهالي، في حين لم تلاحق المستوطنين.

وأصيب الأهالي بحروق في منطقة الوجه والرقبة، وحالات اختناق بعد رشهم بغاز الفلفل من مسافة قريبة، ونقل أحد المواطنين للعلاج، فيما قدمت الاسعافات الأولية لآخرين.

كما لاحق المستوطنون الأطفال خلال تواجدهم أمام منازلهم محاولين رشهم بغاز الفلفل، وفق الوكالة.

ويسود التوتر حتى هذه اللحظة حي الشيخ جراح.

Exit mobile version